تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
بنك ABC الأردن (المؤسسة العربية المصرفية الأردن) يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني
27/04/2021
Picture 
Picture 
عقدت الهيئة العامة لبنك ABC الأردن (المؤسسة العربية المصرفية الأردن) اجتماعها السنوي العادي للعام 2021 إلكترونياً وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/4/2021، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

وقد عقد الاجتماع برئاسة سعادة السيد صائل فايز الوعري - رئيس مجلس الإدارة، وحضور السادة أعضاء مجلس الإدارة وسعادة السيد جورج فرح صوفيا - المدير العام للبنك، ومراقب عام الشركات عطوفة د. وائل العرموطي ومدققي الحسابات السادة ديلويت اند توش ومندوب البنك المركزي الأردني وذلك بحضور مساهمين يملكون ما نسبته (89.37%) من رأس مال البنك.

وتم خلال الاجتماع المصادقة على البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة، حيث صادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة السنوي عن السنة المالية 2020، خطة عمل البنك لسنة 2021، تقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية 2020، الميزانية العامة، حساب الأرباح والخسائر، قائمة الدخل كما في 31/12/2020، وعدم توزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك عن عام 2020. كما صادقت الهيئة العامة على تعيين السادة ديلويت اند توش كمدققين لحسابات البنك للسنة المالية 2021، إبراء ذمة مجلس الإدارة عن أعماله لسنة 2020 وتعيين السيدة نرمين إسماعيل حسن النابلسي عضوا في مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية المصرفية (الأردن) ممثلاً – بالصفة الشخصية - (عضو مستقل) اعتبارا من 1/10/2020.

وبهذه المناسبة أعرب سعادة السيد صائل فايز الوعري – رئيس مجلس إدارة البنك عن بالغ الشكر والتقدير للجهود المتميزة التي تبذلها الحكومة وكافة المؤسسات الوطنية والأجهزة الأمنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا واحتوائه والتخفيف من آثاره على المملكة.

وقد أشار السيد "الوعري" بأن الاقتصاد المحلي قد واجه تحديات ناتجة عن حالة عدم الاستقرار والتوترات السياسية في المنطقة والتي كان لها تداعيات سلبية على النشاط الاقتصادي في الأردن، وقد فرض عام 2020 أزمة اقتصادية جديدة ناتجة عن انتشار جائحة كورونا والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي والمحلي وأدت إلى تراجع كبير في أداء مختلف القطاعات الاقتصادية. وبالرغم من تلك الصعوبات، إلا أن بنك ABC الاردن حافظ على متانة وسلامة مركزه، وأثبت مرونة عالية في التعامل مع الأزمة حيث استطاع المحافظة على استدامة الأعمال في كافة قطاعات البنك ودوائره المختلفة بشكل فعّال ومتين وبكل كفاءة واقتدار، واستمر في تقديم أفضل الخدمات لعملائه، ملتزماً بتوجيهات وتعليمات البنك المركزي الأردني، ومراعياً للإجراءات التي تضمن سلامة موظفيه وعملائه.

كما بيّن سعادته الى انه بلغت نسبة كفاية رأس المال 20.1% ونسبة الرافعة المالية 10.5%، وهي نسب تفوق وتتخطى بشكل كبير النسب المطلوبة من البنك المركزي الأردني. كما حافظ البنك على مستوى اجمالي دخل لسنة 2020 بلغ نحو 41.4 مليون دينار مقابل 41.5 مليون دينار للعام 2019، في حين بلغت الفوائد والعمولات البنكية 37.1 مليون دينار مقابل 36.6 مليون دينار للعام 2019 وبارتفاع مقداره 1.4%. وقد بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة مبلغ 1.22 مليون دينار، حيث تأثر صافي الربح نتيجة قيام البنك ببناء مخصصات إضافية بقيمة 14 مليون دينار بهدف حماية رأس المال ومصالح المساهمين وتدعيم المركز المالي للبنك، كما بلغت حقوق المساهمين 160 مليون دينار للعام 2020، وبلغ إجمالي الموجودات 1.184 مليار دينار. كما استطاع البنك زيادة صافي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 4.7 % لتصل إلى 650 مليون دينار، مقارنة مع 621 مليون دينار للعام السابق.

ومن جانبه فقد أكد سعادة السيد جورج فرح صوفيا – المدير العام للبنك أن النتائج التي تحققت تؤكد على متانة وضع البنك وقدرته على مواصلة النمو وتحقيق المزيد من الأرباح على الرغم من أن أداء البنك قد تأثر بالمناخ الاقتصادي السائد في المملكة بسبب تداعيات جائحة كورونا والمنطقة بشكل عام. وتعكس هذه النتائج الجهود الكبيرة التي بذلها مجلس إدارة البنك والإدارة التنفيذية والعاملين في البنك لتحقيق خطة البنك الاستراتيجية لمواصلة النمو وتنفيذ سياسة البنك التي تعنى بالإدارة الحصيفة للمخاطر والالتزامات المصرفية، وذلك ضمن استراتيجياته وخططه المستقبلية القائمة على تقديم المزيد من المنتجات المصرفية ومواكبة احتياجات العملاء.

وقد أشار السيد "صوفيا" إلى أن نظرة بنك ABC الاستراتيجية لهذا السوق تتعزز يوما بعد يوم مع تزايد الآمال بأن يشهد اقتصاد البلد تحسنا ملموسا في الأنشطة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، وتأكيدا على هذه النظرة سيقوم البنك خلال عام 2021 بافتتاح مبنى الإدارة العامة الجديد والذي يعكس هوية بنك ABC وقيمه المتمثلة بمنح الأولوية للعميل، والعمل كفريق وبأداء ثابت.

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها في خمس قارات حول العالم. ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية الشاملة وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزينة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك "إلى" الرقمي في البحرين. 

الإعلانات

بنك ABC الأردن (المؤسسة العربية المصرفية الأردن) يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني
المزيد
اربح 30 جائزة نقدية عند استخدام بطاقتك الائتمانية
المزيد
تأجيل أقساط القروض
المزيد