تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
بنك ABC في الأردن (المؤسسة العربية المصرفية الأردن) يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني
21/04/2022
عمّان - الأردن، عقدت الهيئة العامة لبنك ABC في الأردن (المؤسسة العربية المصرفية الأردن) اجتماعها السنوي العادي للعام 2022 يوم الخميس الموافق 21/4/2022 بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه. 

 وقد عقد الاجتماع برئاسة سعادة السيد صائل فايز الوعري - رئيس مجلس الإدارة، وحضور السادة أعضاء مجلس الإدارة وسعادة السيد جورج فرح صوفيا - المدير العام للبنك، ومراقب عام الشركات عطوفة د. وائل العرموطي ومدققي الحسابات السادة ديلويت اند توش ومندوب البنك المركزي الأردني وذلك بحضور مساهمين يملكون ما نسبته (87.346%) من رأس مال البنك.   

وتم خلال الاجتماع المصادقة على البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة حيث صادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة السنوي عن السنة المالية 2021، خطة عمل البنك لسنة 2022، تقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية 2021، الميزانية العامة، حساب الأرباح والخسائر، قائمة الدخل كما في 31/12/2021 وتوزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك بنسبة 6% من رأسمال البنك المكتتب به. كما صادقت الهيئة العامة على تعيين السادة ديلويت اند توش كمدققين لحسابات البنك للسنة المالية 2022 وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن أعماله لسنة 2021. كما تضمن الاجتماع انتخاب مجلس ادارة للدورة القادمة لمدة أربع سنوات. 

وبهذه المناسبة أشار سعادة السيد صائل فايز الوعري – رئيس مجلس إدارة البنك إلى أن البنك واصل مسيرته الناجحة على الرغم من أن التداعيات السلبية لجائحة كورونا ما زالت تخيم بظلالها على اقتصاد دول العالم أجمع بما فيها الاقتصاد الأردني، وبرغم صعوبة الظروف والتحديات الاستثنائية إلا أن البنك تمكن من المحافظة على مركزه المالي القوي وتحقيق نتائج إيجابية واستدامة عملياته وتوفير خدماته ومنتجاته المصرفية عبر مختلف القنوات الإلكترونية والرقمية والتقليدية. 

كما بيّن سعادته الى أن البنك تمكن من المحافظة على متانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 19.50% ونسبة الرافعة المالية 10.73% وهي نسب تفوق النسب المطلوبة من البنك المركزي الأردني. كما أظهرت النتائج المالية لعام 2021 تحقيق البنك لنتائج مالية جيدة، فقد بلغت الأرباح الصافية بعد الضريبة 9.6 مليون دينار مقارنة مع 1.22 مليون دينار للعام السابق وحقق​ البنك نموا في اجمالي الدخل لسنة 2021 بنسبة 8.5% ليصل الى 45 مليون دينار مقابل 41.4 مليون دينار للعام 2020، وقد بلغت الفوائد والعمولات البنكية 40.5 مليون دينار مقابل 37.1 مليون دينار للعام 2020 وبارتفاع مقداره 9% وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 5% لتصل إلى 168 مليون دينار، مقابل 160 مليون دينار للعام 2020. كما وبلغ العائد على حقوق الملكية 6%، بينما وصل العائد على موجودات البنك إلى 0.8%. 

وقد أكد سعادة السيد "الوعري" ان حرص البنك وسياسته الحصيفة بإدارة محافظه الإئتمانية مكنته من تحقيق أداء جيد خلال عام 2021، حيث واصلت إدارة البنك جهودها لزيادة حجم التسهيلات الائتمانية مع المحافظة على مستوى متدني من المخاطر من خلال ضمان توفير كافة عناصر القرار الائتماني السليم، وعليه فإن محفظة التسهيلات الائتمانية خلال العام 2021 نمت بنسبة 6.7% لتصل الى 693 مليون دينار، مقارنة مع 650 مليون دينار للعام السابق. أما ودائع العملاء فقد بلغت 723 مليون دينار في نهاية العام 2021، مقارنة مع 684 مليون دينار للعام السابق، بنسبة زيادة بلغت 5.6%. 

ومن جانبه فقد أكد سعادة السيد جورج فرح صوفيا – المدير العام للبنك أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية التي ما زالت تفرضها جائحة كورونا على الاقتصاد الأردني والعالمي، إلا أن بنكABC  في الأردن أثبت مرونة عالية في التعامل مع الجائحة، حيث استطاع استدامة أعماله بشكل كفؤ وفعّال وبما يضمن سلامة الموظفين وتقديم أفضل الخدمات لعملاء البنك والالتزام بتعليمات البنك المركزي الأردني. 

ومن جانب آخر، ذكر سعادة السيد "جورج صوفيا" الى أن البنك استمر في تطوير الخدمات الإلكترونية لتصبح أكثر سهولةً وفعاليةً وذلك من خلال تطوير الخدمة المصرفية عبر الإنترنت ABC Digital، وفي اطار مواكبة التطور التكنولوجي والرقمي المتسارع  وخدمة للعملاء فإن البنك يعتزم اطلاق تطبيق "إلى" وهو تطبيق رقمي متوفّر على الهواتف الذكية فقط، وسيتم إطلاقه في عام 2022 من خلال بنك ABC في الأردن. 

وقد أشار سعادة السيد "جورج صوفيا" إلى أن البنك قام مطلع العام 2022 بالانتقال إلى مبنى الإدارة العامة الجديد والفرع الرئيسي للبنك والذي يلبي احتياجات البنك الحالية والمستقبلية ويعكس هوية بنك ABC في الأردن وقيمه المتمثلة بمنح الأولوية للعميل، وبالعمل بأداء ثابت وبروح الفريق الواحد. 

وأضاف سعادة السيد "جورج صوفيا" انه انسجاما مع رؤية البنك المستقبلية والاستراتيجية الموضوعة للسنوات القادمة فإن البنك يتطلع نحو تعزيز القاعدة الرأسمالية للبنك وتدعيم مركزه المالي وتنمية قدرة البنك التنافسية وتعظيم حقوق المساهمين والاستمرار في تطوير إدارة المخاطر والتوسع في نشاط البنك وخدماته ومواكبة التطور التكنولوجي والرقمي واستخدام التقنيات الحديثة في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة واستثمار الشبكة الدولية الواسعة لمجموعة بنك ABC. 

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها في خمس قارات حول العالم. ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية الشاملة وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزينة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك "إلى" الرقمي في البحرين. 

الإعلانات

بنك ABC في الأردن يدعم جمعية مؤسسة الملاذ للرعاية الانسانية
المزيد
بنك ABC في الأردن يواصل دعمه لتكية أم علي
المزيد
بنك ABC قي الأردن يرعى إفطار للأيتام وبالتعاون مع متحف الأطفال الاردن
المزيد