تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
منتدى التقنية المالية (فينتيك) في البحرين يؤكد الحاجة للحلول المصرفية المبتكرة
29/03/2017

عقد المصرفيون ومسئولو أجهزة الرقابة وخبراء التقنية المالية من مناطق مختلفة من العالم إجتماعا ناجحا خلال منتدى التقنية المالية (فينيتك) الأول لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي نظمته شركة الخدمات المالية العربية في البحرين تحت رعاية مصرف البحرين المركزي وبدعم من بنكABC   ومجلس التنمية الإقتصادية. وقد حظيت الفعالية أيضا بدعم من قبل كل من شركة فيزا  وآي بي أم وآي كورب.

 وكان هذا أول منتدى حتى الأن للتقنية المالية (فينيتك) في المنطقة يعقد في البحرين. وقد افتتح سعادة محافظ مصرف البحرين المركزي المنتدى وألقى كلمة إفتتاح رئيسية هامة أبرزت أهمية التقنية المالية وضرورة قيام البنوك بتبنى حلول تقنية مالية مبتكرة من أجل توفير خدمة أفضل للعملاء.

في كلمته أمام منتدى فينتيك الشرق الأوسط وأفريقيا الذي عقد في البحرين اليوم، أكد السيد صائل الوعري، رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، الأهمية البالغة للآثار المترتبة على استخدام التقنية الحديثة على أعمال البنوك والقطاع المالي.

وقال أن التقنية الحديثة في القطاع المالي أدت إلى وجود رابحين وخاسرين في السوق. وأضاف أن البنوك تأثرت بهذه التقنية وأنها تشكل تحدياً جديداً لأعمالها، حيث أنها غيرت الطريقة التي تتم من خلالها إدارة الأموال. كما أن هذه التقنية حديثة تؤثر تقريباً على كافة قطاعات التمويل.

وأعطى السيد الوعري بعض الأمثلة على شركات بدأت تنافس البنوك في تقديم الخدمات المالية لأنها تستطيع استغلال التعاملات على مستوى كبير الحجم وبتقنية بسيطة معتمدة على البيانات الضخمة في عمليات تسديد الأموال والإقراض وعلى سبيل المثال تم استثمار مبلغ حوالي 24 مليار دولار في شركات التقنية للقطاع المالي خلال عام 2016، و يتزايد اهتمام المستثمرين والبنوك في هذه الشركات.

وأكد السيد الوعري أن مستقبل الخدمات المالية قد حل بالفعل. فهناك بنك جديد في المملكة المتحدة يستخدم الهاتف النقال فقط في تقديم خدماته ويعتبر نفسه بنك المستقبل وشركات التقنية المالية تدرك هذا الموضوع جيداً وبدأت تنافس البنوك في الحصول على إيرادات من الخدمات المالية، الأمر الذي سيؤدي إلى تحول كبير في هذا القطاع.

وأشار أن شركة الخدمات المالية العربية قد مرت من قبل بمثل هذا التحدي عندما تحولت من إصدار الشيكات السياحية إلى إدارة البطاقات والمدفوعات. وهي الآن في وضع يمكنها من مساعدة البنوك على الاستفادة من التقنية لتقديم خدمات أفضل للعملاء.

كما أكد السيد الوعري رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنكABC  أهمية قيام البنوك بإقامة شراكات مع مؤسسات التقنية المالية. 

وقال في معرض إبرازه بعض دراسات حالات الشركات التي لم تهتم بالابتكار بأن شركة الخدمات المالية العربية مستعدة لمشاركة البنوك في تقديم حلول التقنية المالية، بما في ذلك الحلول المتعلقة بحالات التجديد المالي. 

وخلال المنتدى،  تحدثت سوزان تشيشتي، مؤلفةكتاب  فينتيتك سيركل، عن نجاح مراكز التقنية المالية في مناطق مختلفة أخرى من العالم وعبرت عن أملها بأن تتبنى البحرين  قريبا نموذجا مماثلا بدعم من مصرف البحرين المركزي.

وتحدث متحدوثون معروفون آخرون من شركة بيه تي أم الهند، وأف أس أس وفيزا وماكنزي وآي بي أم وآي كورب أيضا عن الإبتكارات التقنية التى تحدث بسرعة فائقة في العديد من أكبر الأسواق العالمية وشرحوا كيف يمكن للمنطقة أن تتعلم من هذه التجارب وتقوم بتنفيذ بعض هذه الحلول.

 وجرت خلال المنتدى مناقشات حوارية تركزت حول الإقتصاديات بدون نقد وشركات التقنية المالية المنشأة حديثا وهو ما يمهد الطريق نحو مزيد من الإستثمارات في التقنية المالية في المنطقة .

وعلق السيد بي تشاندرا سيكار، الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية،  قائلا بأن شركة الخدمات المالية العربية تشعر بالفخر والإعتزاز لتنظيمها هذا المنتدى الذى أدى إلى بروز العديد من الأفكار أمام البنوك في المنطقة لمشاركة شركات التقنية المالية وأن شركة الخدمات المالية العربية تعتبر في وضع مثالي، باعتبارها شركة تدعم التقنية المالية، لمساعدة البنوك في ردم الفجوة خلال وقت قصير .وقد قامت شركة الخدمات المالية العربية بالفعل بطرح أول حل للمدفوعات بدون نقد في البحرين ولديها خطط لطرح هذا الحل في أسواق أخرى. وستقوم شركة الخدمات المالية العربية أيضا باستثمارات أخرى وإقامة مزيد من الشراكات الإستراتيجية مع شركات التقنية المالية.
 

 

AFS FinTech 
 

الإعلانات

بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 102 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من عام 2017
المزيد
تعيين رئيس جديد للائتمان والمخاطر لمجموعة بنك ABC
المزيد
بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 50 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2017
المزيد